الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

توظيف و عمل : مواضيع مسابقة نائب مقتصد المقترحة ديسمبر 2013

توظيف و عمل

الوظيف العمومي

مواضيع مسابقة نائب مقتصد المقترحة  ديسمبر 2013

تساؤلات للمقتصدين ذوي الخبرة أو المنصبين في السنة الماضية:-ماهي علاقة المقتصد الجديد والمقتصد المكلف أو القديم ؟-هل يبدأ المقتصد الجديد بممارسة الأعمال الإدارية والمحاسبية كن بدون إمضاء؟- هل يمكن للمقتصد الجديد أن يقوم بإقتناء الطوابع الخاصة به وإستعمالها في كشوف الرواتب والأعمال الإدارية أم يكون ذلك بعد استلام المهام ؟-هل يبدأ المقتصد الجديد بأعمال الجرد خاصة إذا وجدها غير منظمة وغير متابعة بطريقة جيدة وتسجيلها في السجلات الخاصة بالجرد أم ينتظر حتى يتم إستلام المهام ويقوم بذلك ؟- وهل يقوم المقتصد بكافة الأعمال المحاسبية إلا إمضاء الصكوك؟وما هي الأعمال التي يقوم بها بصفة عامة المقتصد المنصب حديثا ؟

الاجـــــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــــة:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتهسأحاول الاجابة قدر الامكان وعلى هذا النحو التالي:1-علاقة المقتصد الجديد بالمقتصد القديم أختصرها في عبارة "علاقة الطالب بالأستاذ".."من علمني حرفا صرت له عبدا" (وفي هذا الصدد أدعو للمقتصد المكلف الذي علمني أبجديات المهنة بكل الحفظ والشفاء العاجل..فقد سألت عن أحواله اليوم ووجدته مريضا..)2-نعم والشرح يأتي مع باقي الاجابة.. 3-نعم يمكن للمقتصد الجديد اقتناء الختم الخاص به فور تنصيبه..ولكن من المستحسن لابعاد المسؤولية ومادام أنه تحت الأمر "sous ordre"عند امضاء أية وثيقة يكتب عبارة:عن المقتصد ويتبعها بختم المقتصد وختمه الشخصي مع الامضاء..4-يمكن للمقتصد الجديد القيام بعمليات الجرد وتنظيمها..وهذا الأمر هو في صالحه كي تكون كل الأمور في متناوله بعد استلام المهام..كما يمكنه ذلك من الاطلاع على كافة أملاك ومنقولات المؤسسة والتي تدخل في محضر استلام المهام..5-الأعمال المحاسبية تبقى من اختصاص المقتصد المكلف وبالتدريج يعلمها للمقتصد المتربص ويمكن له أن يطلب منه انجازها بعد تعلمها ولكن تحت اشرافه ومسؤوليته الشخصية ويبقى الامضاء دائما للمقتصد المكلف..عن تجربتي كان المقتصد المكلف يقوم بتصوير أوراق السجلات بواسطة ألة النسخ ويطلب مني ملأها بعد اعطائي المعطيات..وبعد التمكن من ذلك في فترة وجيزة...بدأ يطلب مني القيام بجميع العمليات الحسابية وملأها في السجلات بقلم الرصاص ويعد التأكد منها أملأها بالقلم الجاف فوق قلم الرصاص ثم أقوم بواسطة الممحاة ازالة أثر قلم الرصاص..وهكذا دواليك الى غاية وصولي الى مرحلة ملأ السجلات وانجاز جميع الوثائق بنفسي ويقوم هو بالامضاء الى غاية تسلمي المهام المالية والمحاسبية..وفي هذا الصدد فلقد أدرجت مواضيع في هذا المنتدى حول اعتماد المقتصد لدى الخزينة ومشوار المقتصد الجديد..ولقد كان المقتصد المكلف بالاضافة الى تعليمي المهام المالية والادارية..يقوم بنصحي حول الطرق المثلى في التعامل مع محيطنا..وكيفية تجنب الصراعات مع الغير... وهنا أنصح زملائي الجدد لاتنظر لنفسك بأنك متربص..فالكل يراك بأنك المقتصد الجديد وحضورك يومي في المؤسسة عكس المقتصد المكلف الذي يحضر مرات معدودة فقط لأنه في الغالب يكون مسير لمؤسسة أخرى..والكل يود التعرف على شخصيتك..لذا فمنذ البداية اصنع شخصيتك ولا تترك الأمور تفوت عليك"لا تكن هينا فتكسر ولا تكن فضا غليظا" و"أنزل الناس منازلهم واعطي لكل واحد حق قدره"..6-الأعمال التي يقوم بها المقتصد عند تنصيبه هي كل الأعمال ولكن بالتدريج فأولا يتعرف على موظفي المؤسسة وجميع محلاتها ومرافقها ثم يبدأ بالخدمة الداخلية والاجتماع مع العمال وان أمكن انجاز جدول خدمات عمال جديد..كي يفرض الانضباط منذ البداية ولا تنفلت الأمور من يديه..يحضر المجالس وخاصة مجلس التنسيق الاداري ويبدي اراؤه فيها..ينجز التقرير اليومي للمصالح الاقتصادية..يطلع على أرشيف المصالح الاقتصادية وملفات الموظفين..يضع كراس بين يديه ويسجل جميع الأسئلة التي تدور في ذهنه لكي يطرحها للمقتصد المكلف عند قدومه ويكون دائم الاحتكاك بالزملاء القدامى..وحضور خلايا التكوين...وتدريجيا عند تعلمه شيئا فشيئا الى غاية تحكمه في زمام الأمور والتمكن من جميع المهام..

تعاريف محتملة :

السجل التجاريعرف الوظيفة العمومية الفرق بين المؤسسة العمومية و الخاصةصندوق النقد الدولي و البنك الدوليمهام مديرية التجارةشركات المساهمة +كيف يتم تحديد مدير الشركةى بالنسبة لشركة المساهمة ؟الاسواق المالية و ممكن يسألوك عن الاسهم و السنداتماهي الضرائب ؟ وماهي الرسوم ؟ وما الفرق بينهما ؟ تعريف التاجر والفاتورة

السجلات الحسابية فى المؤسسات
1/ دفتر الوصولات Quittancier 2/ سجل الإرادات Sommier des Recettes 3/سجل النفقات Sommier des Dépenses 4/ شجل الحسابات النقدية Cahier mouvements Espèces 5/ دفتر الجساب الجاري للحزينة cahier Compte courant Trésor 6/ دفنر الصندوق اليومي Registre de caisse journaliere 7/ الدفتر اليومي للصندوق Registre journal de caisse 8/ سجل الحسابات خارج الميزانية Registre S H B 9/ سجل الدفتر المقتوح لدى الخزينة Registre C.pte O.Tresor et Divers10/ سجل الحقوق المثبتة على العائلات Registre des droits constates 11/ سجل الجرد العام Registre d INVENTAIRE 12/ سجل جرد المكتبة Registre d INVENTAIRE BIBLIOTHEQUE 13/ سجل الرواتب Registre TRAITEMENT و إلى جانب ذلك توجد سجلات فرعية تساعد التسيير و القيد الجيدين و نذكر بن بينها :- سجل المائدة المشتركة TABLE COMMUNE- سجل التخصيص العيني PRESTATIONS- سجل المكالمات الهاتفية COMMUNICATIONS TELEPHONIQUESوكذلك كل السجلات الأخرى التي تسمح بمتابعة الجرد الدائم

مهام المقتصد : و هي محددة في القرار 829 وهيأ) مالية : التسيير المالي عن طريق تحصيل الإيراد و دفع النفقات ملأ السجلات الضرورية و مسك الوثائق المالية و المحاسبية ب) مادية : التسيير المادي تسيير الممتلكات المنقولة و القارة ( عقارات ) و الهدف من التسيير المادي هو توفير الجو المناسب من أجل خدمة الفعل التربوي عن طريق توفير الوسائل الضرورية للتدريس مثلا هذا من جهة و من جهة أخرى المحافظة على هذه الممتلكات عن طريق جردها وصيانتها دوريا .ج) تربوية :له مهام تربوية فيستطيع المقتصد أن يقدم حتى دروس للتلاميذ وللمقتصد عدة مهام فهو يعتبر الذراع الأيمن للمدير و هو منصب حساس جدا في المؤسسات التعليمية كما أنه يعتبر عضو شرعي في مختلف المجالس الخاصة بالمؤسسة . و لي يحب يزيد يطلع أكثر عليه بالمنشور 829 و أنصح أصدقائي المقبلين على المسابقة أو المقابلة الشفوية مع اللجنة أن يطلعو على :1- القرار 829 و الذي يخص مهام المقتصد 2- القانون 90-21 و المتعلق بالمحاسبة العمومية خاصة منها مهام الآمر بالصرف و المحاسب العمومي و العلاقة بينهما 3- مختلف السجلات التي توجد بالمقتصدية : دفتر الوصولات ، سجل النفقات ، سجل الإيرادات ، سجل الصندوق ، سجل الجرد ، سجل الحقوق المثبة ، سجل الخزينة .... بلإضافة إلى مختلف الوثائق : بطاقات الإلتزام ، حوالات الدفع ، كشوفات الرواتب ........وفي الأخير أتمنى التوفيق للجميع ومن ركز على هذه النقاط سوف يأخذ 4/4 في المقابلة


كيفيات إحداث و تنظيم و تسيير مؤسسات التربية والتكوين محددة بموجب عدة نصوص تشريعية تتمتع هذه المؤسسات ( باستثناء مؤسسات التعليم التحضيري ) بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي ( المادة 77 من الأمر رقم 76/35 مؤرخ في 16/4/76 المتعلق بتنظيم التربية و التكوين ).
وعلى ضوء ذلك تصبح هذه المؤسسات خاضعة لأحكام القانون 90/21 المؤرخ في 15/8/90 الخاص بالمحاسبة العمومية كونها تنفذ ميزانية عمومية.
يحضر مدير المؤسسة بصفته الآمر بالصرف ميزانية و يعرضها للمناقشة على: 
• مجلس التوجيه و التسيير للمؤسسات التعليم الثانوي.• مجلس التربيـــــــــــــــة و التسيير للإكماليات.• مجلس الإدارة للمعاهــــــــــــــد التكنولوجية للتربية .
و تعرض الميزانية اثر ذلك على سلطة الوصاية للمصادقة عليها.تشتمل هذه الميزانية على باب للموارد و باب للنفقات.
يكون مدير المؤسسة التعليمية الآمر بالصرف للميزانية وهو الذي يلتزم بالنفقات و يأذن بصرفها كما يقرر أنواع الدخل في حدود التقديرات المقررة لكل سنة مالية. 
يقوم مقتصد المؤسسة بصفته محاسبا بتنفيذ العمليات الحسابية و يثبت بشهادته بأن حوالات الصادرة و سندات التحصيل مطابقة لمحرراته و يضع حساب التسيير. و يعرض المدير هذا الحساب على مجلس المؤسسة ، مرفقا بتقرير يتضمن كل توضيح لازم عن التسيير المالي للمؤسسة و بأموالها المنقولة و العقارية و يعرض اثر ذلك على السلطة الوصية للمصادقة عليه مشفوعا بملاحظات مجلس المؤسسة .من جهة و من جهة أخرى يتولى أيضا صلاحيات إدارية و تربوية و تسيير أموال المؤسسة المنقولة و العقارية تحت إشراف و مسؤولية المدير 
إن صلاحيات مدير و مقتصد المؤسسة التربوية محددة في النصوص التالية : 
- المرسوم رقم 90/49 المتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال التربية .- القرار رقم 825 مؤرخ في 13/11/1991 يحدد مهام مدير المعهد التكنولوجي للتربية - القرار رقم 176 المؤرخ في 02/03/1991 يحدد مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي- القرار رقم 175 المؤرخ في 02/03/1991 يحدد مهام مدير المدرسة الأساسية- القرار رقم 829 المؤرخ في 13/11/1991 يحدد مهام المقتصدين ومن يقوم بوظيفتهم في مؤسسات التعليم والتكوين.
رئيس المؤسســة :
للمدير أربعة صلاحيات :  بيداغوجية  تربويــــــــة إداريـــــــــة ماليـــــــــــةيكلف مدير المؤسسة بتأطير و التنسيق البيداغوجي ، التربوي والإداري للمؤسسة و يكون آمر بالصرف لميزانيتها و يشارك في تكوين الموظفين المبتدئين و تحسين مستواهم .ويمارس سلطته على مجموع الموظفين الذين يقومون بالخدمة داخل المؤسسة و يسهر على حسن السير المؤسسة 
النشاطات المالـــــــية :
يكون مدير مؤسسة التعليمية الآمر الوحيد بالصرف في المؤسسة و بهذه الصفة يتولى عمليات الالتزام بالنفقات وتصفيتها و دفعها في حدود الاعتمادات المخصصة في ميزانية المؤسسة .و يقوم المدير بمعاينة حقوق المؤسسة في ميدان الإيرادات و تصفيتها واسترجاعها ويكون مسؤولا عن قانونية العمليات الخاصة بمعاينة الإيرادات والالتزام بالنفقات و العمليات الحسابية أمام السلطة السلمية .
يساعد مدير المؤسسة في هذه المرحلة عون محاسب وهو المقتصد يكلف بالتسيير المالي و المادي للمؤسسة و فق لأحكام المرسوم رقم 90-49 تحت إشرافه ومسؤوليته
- يجب على مدير المؤسسة بصفته الآمر بالصرف آن يتابع بانتظام وضعية الالتزامات و يراقب التواريخ المحددة للالتزامات وخصوصية الاعتمادات و محدوديتها .- يراقب المدير مسك المدونات الحسابية و تداول الأموال و المواد التابعة للمؤسسة و يقوم دوريا بمراقبة صندوق المال و العتاد.- لا يتداول المدير الأموال التابعة للمؤسسة و لا يحتفظ بمفاتيح صندوق المال و المخزن إلا في حالات خاصة و استثنائية وحسب الشروط المحددة في التعليمات الوزارية .- يقوم المدير بالتعاون مع الموظف المكلف بالتسيير المالي و المادي و هو مقتصد المؤسسة بأعداد مشاريع الميزانية و طلبات المقررات المعدلة و يقدم بالاشتراك معه الحساب المالي آلي مجلس التربية و التسيير آو مجلس التسيير و التوجيه آو المجلس الإداري إلي السلطة السلمــــــــية و مجلس المحاسبة .
هو مسؤول :
- على الإثباتات الكتابية التي يسلمها.- على الأفعال اللاشرعية و الأخطاء التي يرتكبها والتي لا يمكن آن تكشفها المراقبة الحسابية للوثائق.- مدنيا و جزائيا على صيانة واستعمال الممتلكات المكتسبة من الأموال العمومية.- شخصيا على مسك جرد الممتلكات المنقولة و العقارية المكتسبة آو المخصصة له.- و يجب عليه مسك محاسبة حددت إجراءاتها و كيفياتها و محتواها عن طريق مناشير مختلفة.
ج- صلاحيـــــــــــاتـــــه :
- هو آمر بالصرف ابتدائي( آو أساسي ) - يقوم بتنفيذ الميزانية وهي الوثيقة التي تقدر للسنة المدنية مجموع الإيرادات و النفقات الخاصة بالتسيير و الاستثمار ومنها نفقات التجهيز بالرأسمال و ترخص بها.
و يقوم بالإجراءات الماليــــــــــــــة التالية : 
الإيرادات تشمل :
- الإثبات : وهو الإجراء الذي يتم بموجبه تكريس حق الدائن العمومي- التصفية : وهو تحديد المبلغ الصحيح للديون الواقعة على المدينو تدون في السجلات المحاسبية التالية : - سجل الحساب المفتوح لدى الخزينة ولدى الغير في الجانب إثبات الإيرادات - سجل الحقوق المثبتة على العائلات- سجل الحقوق المثبتة على المستفيدين من المائدة المشتركة- سجل الخدمات الممنوحة في المؤسسة ( الكهرباء- الغاز- الماء ، كراء .... )- كل سجل يثبت حقوق لفائدة المؤسسة
النفقــــــات تشمل : 
- الالتزام : وهو الإجراء الذي يتم بموجبه إثبات نشوء الدين- التصفية : وتسمح بالتحقيق على أساس الوثائق الحسابية وتحديد المبلغ الصحيح للنفقات العمومية .- الأمر بالصرف : وهو تحرير الحوالة الإجراء الذي يأمر بموجبه دفع النفقات العمومية. 
و تدون في السجلات و الوثائق المحاسبية التالية :
- طلبات الشــراء - بطاقات الالتزام - بطاقة الممونين - سجل الجــــــرد- آما الوثائق المحاسبية الموجودة بالمؤسسة فأنها تبقى تحت مسؤولية المقتصد
- يفتح المدير السجلات الإدارية والحسابية المتداولة في مختلف المصالح بالمؤسسة و يؤشر عليها قبل البدء في استعمالها.يخلف مدير المؤسسة في حالة مانع أو انشغال بنائب المدير للدراسات بالثانويات و مستشارالتربية بالاكماليات ويتولى مسؤولياته الإدارية والتربوية غير انه لا يمكن للمكلف بالإدارةمؤقتا ممارسة المسؤوليات المالية آلا بمقرر التكليف بالمهام . يتوجب على مدير المؤسسة في حالة النقل آو الانتداب وانتهاء علا قه العمل آن يقوم بنقل المهام إلي المدير الذي يخلفه وفقا لشروط المحددة في التعليمات الوزارية .
- المقتـــــــــصــــــــــــد :له ثلاث صلاحيات :  تربوية  إدارية  مالية يمارس المقتصد نشاطات إدارية و تربوية ومالية و محاسبية.- يكلف المقتصد و من يقوم بوظيفته بالتسيير المالي و المادي للمؤسسة و يكون بهذه الصفة عونا محاسبا و يشارك في تربية التلاميذ و تكوينهم و يكون في وضعية القيام بالخدمة في المؤسسة - ويشارك بالتعاون مع السيد مفتش التربية والتكوين للتسيير المالي في تكوين الموظفين المبتدئين و في لجان تقويم المدونات الحسابية للمؤسسات التعليم و ضبطها ويقوم بالنشاطات التالية : - يكلف المقتصد تحت سلطة مدير المؤسسة بتسيير الوسائل المالية و تسخيرها لتحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة.- يتولى مدير المؤسسة مسؤولية الآمر بالصرف و يقوم المقتصد بوظيفة العون المحاسب فيه طبقا للأحكام القانونية والتنظيمية السارية المفعول.- يعتبر المقتصد من المساعدين المباشرين لمدير المؤسسة في كل ما يتعلق بتوفير الشروط الضرورية لتنظيم حياة الجماعة التربوية في المؤسسة.- يتلقى المقتصد التعليمات و التوجيهات من مدير المؤسسة و يقدم أليه يوميا تقريرا عن الوضعية في المؤسسة.- يلزم المقتصد بالحضور الدائم في المؤسسة و يمكن في إطار تأدية مهماته آن يسخر في أي وقت من الليل أو النهار .- يكون المقتصد عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة باستثناء مجالس الأقسام حيث يمكن استدعاؤه للمشاركة في اجتماعاتها بصفة استشارية عند الضرورة .- يشارك المقتصد في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعارف وفــــــــــي المسابقــات و الامتحانات التي تنظمها السلطة السلمية .
النشاطــــــات الإدارية : يتولى المقتصد تحت إشراف و مسؤولية المدير بالعمليات المالية الخاصة بالآمر بالصرف في جانب إثبات و تصفية الايرادات و الأمر بالصرف و تصفيته في جانب النفقات .تشتمل هذه المهام الإدارية التي يمارسها المقتصد في : - إعداد مشروع ميزانية المؤسسة- تحضير القرارات المعدلة للميزانية- القيام بعمليات التحقيق و التصفية في مجال الإيرادات- القيام بعمليات الالتزام و التصفية في مجال الصرف- إعداد الصفقات و العقود- ضمان التموين ومتابعة الاستهلاك- إجراء الجرد العام و الجرد الدائم- إمساك الملفات المالية لموظفين
النشاطــــــات التربوية: 
تتعلق النشاطات التربوية التي يمارسها المقتصد بالمشاركة في الآتي : - تدعيم العلاقات المنسجمة ضمن الجماعة التربوية - تحسين الشروط التي يجرى فيها تمدرس التلاميذ- تطوير النشاطات التربوية و الاجتماعية- تفقد الوسط المدرسي و حمايته- العناية بالحياة في النظام الداخلي- تطوير العلاقات مع أولياء التلاميذ- توفير الوسائل التعليمية المطلوبة للأداء الأنشطة التربوية و يسهر على صيانتها
النشاطات المــــالية والمحاسبـــــــة : يصبح المقتصد و من يقوم بمهامه في هذه المرحلة محاسبا عموميا خاضع لأحكام القاوانين السارية المفعول و خاصة القانون 90 – 21 المؤرخ في 15/08/1990 المتعلق بالمحاسبة العمومية .– صلا حياته : - مكلف بعملية الدفع و التحصيل- يعد الدفع الأجراء الذي يتم بموجبه إبراء الدين العمومي- يعد التحصيل الأجراء لقبض الديون العمومية - ضمان حراسة الأموال آو السندات آو القيم آو الأشياء آو المواد المكلف بها وحفظها- تداول الأموال و المستندات و القيم و الممتلكات و العتاد والمواد .- حركة الحسابات المتعلقة بالأرصدة و الموجودات .- هو مسؤول شخصيا وماليا على العمليات الموكلة إليه

- يتولى المقتصدون الرئيسيون مهام التسيير المالي و المادي في مؤسسة و عند الحاجة في مؤسستين وفقا للأحكام المذكورة أعلاه و يشاركون علاوة على ذلك بالتعاون مع مفتشي التربية و التكوين للتسيير في تكوين الموظفين المبتدئين وفي مجال تقويم الخدمات الحسابية للمؤسسات .
- يتوجب على المقتصد في حالة النقل آو الانتداب وانتهاء علاقة العمل آن يقوم بنقل المهام إلي المقتصد الذي يخلفه رفق شروط المذكورة أسفله.
V - الخاتمـــــــــــــــة : 
وفي الأخير يمكن القول آن ما جاء بهذا العرض لا يمثل آلا بعض الجوانب التي تلقى الضوء على مهام المدير و المقتصد وتبقى جوانب أخرى تحتاج منا آلي وقفات و توضيحات خاصة وان الميدان التربوي يزخر بقضايا عديدة و متشعبة تتطلب منا المزيد من الجهد والعمل ضمن فريق منسجم يشعر فيه كل طرف بالمسؤولية الملقاة على عاتقه ومن الضروري التأكيد على آن المهام الإدارية والمالية ما هي آلا وسيلة للارتقاء بالعمل التربوي والبيداغوجي لكي يحقق أهدافه و يصل آلي غاياته منعكسا على التلاميذ بالدرجة الأولى .و من هنا على كل متعامل آن يسعى آلي التطوير خبرته لاكتساب الآليات التي تساعده على تحقيق الأهداف المنشودة ويبقى هذا كله مرهونا بروح التعاون.







توظيف و عمل

الوظيف العمومي

0 التعليقات:

إرسال تعليق